الدورة 10
من 18 إلى 28 أبريل 2018
التنويهات
أبريل 15, 2014  أجواء حافلة بالمتعة والسرور للجميع في المساحة المخصصة للعب والتعلّم أبريل 15, 2014  غناء من القلب في ورش العمل التفاعلية أبريل 15, 2014  ألّف كتابك الخاص أبريل 15, 2014  المسرح ينبض بالحياة أبريل 15, 2014  تعرّف على الفنان بداخلك في مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2017 أبريل 15, 2014  شارك في مسابقاتنا الممتعة لتفوز بجوائز قيّمة أبريل 15, 2014  اكتشف سحر رواية القصص أبريل 15, 2014  التقِ مع شخصياتك الكرتونية المفضلة على أرض الواقع أبريل 15, 2014  غص عميقاً في عالم الرياضيات الساحر أبريل 15, 2014  الأدب الحي: استمع إلى كتبك المفضلة فيما يقرؤها كتّابك المفضلون أبريل 15, 2014  مهرجان الشارقة القرائي للطفل: 11 يوماً من المرح والترفيه أبريل 15, 2014  مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2017: من 19 إلى 29 أبريل أبريل 15, 2014  الدخول مجاني أبريل 15, 2014  مهرجان الشارقة القرائي للطفل: ابنِ صداقات تدوم مدى الحياة أبريل 15, 2014  من الساعة 9 صباحاً وحتى 8 مساءً و أيام الجمعة من الساعة 4 عصراً إلى الساعة 10 ليلاً

النشرات الإخبارية

"لغتي" تكرم الفائزين بمسابقة العمل المسرحي الأول لرياض الأطفال

كرمت "لغتي"، المبادرة التعليمية الرامية إلى دعم التعليم باللغة العربية بوسائل ذكية لأطفال وطلاب الشارقة، الفائزين بمسابقة العمل المسرحي الأول، الخاصة بطلاب رياض الأطفال بإمارة الشارقة، والتي نظمتها ضمن مشاركتها في فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، التي اختتمت أمس.

جاء ذلك خلال حفل الإعلان عن نتائج المسابقة، الذي أقيم في مركز إكسبو الشارقة على هامش فعاليات اليوم الأخير من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، بحضور عائشة سيف، رئيس لجنة التنفيذية لمبادرة لغتي، أمين عام مجلس الشارقة للتعليم، وبدرية آل علي، مدير مبادرة "لغتي"، وجميع رياض الأطفال المشاركة في المسابقة، واللجنة المحكمة للمسابقة.

 وتهدف المسابقة التي نظمتها مبادرة "لغتي" بالتعاون مع مجلس الشارقة للتعليم، إلى إثراء الحصيلة اللغوية لدى أطفال الشارقة، وتنمية قدراتهم في التعبير بطلاقة، وتحبيبهم في اللغة العربية.

وشارك في المسابقة 11 عمل مسرحي من رياض الأطفال، قدمت بمفاهيم متعددة ومتنوعة، وهي: روضة الياسمين، وروضة الدراري، وروضة البيادر، وروضة المدام،  وروضة الكنوز،  وروضة النفائس، وروضة السندس، وروضة النور، وروضة القرائن، ومراكز تطوير رياض الأطفال، و روضة الحصين.

وفازت بالمركز الأول روضة البيادر بجائزة مالية قدرها 15,000 درهم إماراتي عن العمل المسرحي "ألوان ... ألوان" لتوفر في عملها الأداء المميز للتمثيل الجماعي المتناغم، والفكرة المسرحية المبتكرة، بالإضافة إلى تناسق الديكور والملابس والإضاءة والموسيقى التي خدمت بشكل كبير مفهوم العرض.

وحازت على المركز الثاني روضة الحصين بجائزة مالية قدرها 10,000 درهم إماراتي عن مسرحية "الشمس وعائلتها" لتوفر فيها المعايير المسرحية والوضوح في الأداء على خشبة المسرح والإخرج المسرحي المبدع بشكل محبب للأطفال.

وفازت بالمركز الثالث روضة السندس بجائزة مالية قدرها 5,000 درهم إماراتي عن عملها المسرحي "مهن وأقارب"، للجهد المميز والكبير الذي بذلته في تحريك الأطفال الممثلين ولقرب فكرة المسرحية من المفهوم المحدد، وتناغم الديكور والملابس مع شخصية الممثلين.

وأكدت عائشة سيف أن المشاركين في مسابقة "لغتي" للعمل المسرحي لرياض الأطفال، قدموا نماذج عدة ونوعية للأعمال المسرحية، هدفت جميعها إلى تفعيل المبادرة وتشجيع الصغار على القراءة والتسلح بها، وتنمية المهارات الشخصية وإظهار المواهب الدفينة لدى الأطفال، كما أنها ساهمت في تشجيعهم على المشاركة في العمل المسرحي، وزادت من ثقتهم بأنفسهم.

وبينت أن المسابقة تساهم في تطوير مسار مسرح الطفل في الشارقة، والذي يحظى برعاية كريمة ودعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، كما سيكون لها أثر إيجابي في تحسين مستويات الأطفال الإدراكية والمعرفية.

وأوضحت:"فريق المسابقة قام بمجموعة من الزيارات الخاصة لرياض الأطفال المشاركة، وقدم لها جدول حافل بالتدريبات لإظهار أعمالها المسرحية بصورة مميزة وقوية، قبل تقيمها من لجنة التحكيم، كما لوحظ أن الأطفال الذين يقومون بتأدية العمل المسرحي يتمتعون بإمكانيات وقدرات هائلة تؤهلهم جميعاً للحصول على المراكز الأولى في المسابقة".

وقدمت عائشة سيف شكرها إلى جميع رياض الأطفال المشاركة في المسابقة، والمعلمات والمشرفات لجهودهن الكبيرة في دعم مبادرة "لغتي" وتحقيق أهدافها المنشودة، متمنية أن  تشارك في الدورات المقبلة كافة رياض الأطفال في الشارقة.

وقالت بدرية آل علي إن المسابقة هدفت إلى تنمية وصقل مواهب الأطفال اللغوية، وتأهليهم ليكونوا أفراداً قادرين على الإبداع بأساليب متنوعة ومختلفة في المستقبل، بالإضافة إلى تحبيبهم باللغة العربية بطرق ممتعة وشيقة وبسيطة لجعلها نمط حياة يتبعونه خلال مسيرة حياتهم العلمية والعملية.

وأضافت أن المسابقة تقدم لها 11 روضة من أصل 30 من رياض الأطفال في الشارقة، وهو ما يعتبر جيداً بالنسبة للدورة الأولى، مؤكدة أن جميع الأعمال المشاركة كانت مميزة ومتقاربة وتستحق الفوز بجدارة، لافتة إلى أن لجنة التحكيم راعت مجموعة من المعايير العالمية في اختيار الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى.

وتم خلال الحفل عرض كافة الأعمال المسرحية المشاركة في المسابقة قبل إعلان النتائج من قبل لجنة التحكيم، التي قدمت توصياتها لتطوير المسابقة، واشتملت على زيادة الاهتمام باللغة العربية من خلال تدريب الأطفال على النطق السليم، وأهمية توجيه فرق رياض الأطفال المسرحية لاعتماد العروض المشاركة في الدورات القادمة على الأداء الحي لما له من أثر كبير في تعليم الطفل أساسيات التمثيل، بالإضافة إلى توجيه الفرق المشاركة إلى عدم استخدام "المايكروفون" لما يسببه من ارتباك للممثلين على خشبة المسرح.

كما أكدت اللجنة على ضرورة فتح المجال للطفل لتأدية دوره على المسرح بتلقائية وعفوية دون تدخل المشرف بعد إعطائه التعليمات لتعزيز ثقته بنفسه، وضرورة إقامة ورش متخصصة للمشرفين على المسرح في رياض الأطفال لتطوير أساليبهم في كتابة النصوص والإخراج.

وفي نهاية الحفل تم تكريم جميع الجهات المشاركة في المسابقة من رياض الأطفال، كما تم تكريم لجنة التحكيم المكونة من الاماراتي إبراهيم سالم، والاماراتي محمد سعيد السلطي، والعراقي أحمد الماجد.

وكان صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قد أطلق مبادرة دعم التعليم باللغة العربية بوسائل ذكية بمدارس الشارقة في العام 2013، ضمن مبادرات سموه الرامية إلى تطوير قطاع التعليم في الإمارة، والمحافظة على اللغة العربية وتحبيبها إلى الأطفال بطريقة عصرية علمية مبسطة.

وفي يناير الماضي اعتمد سموه الهوية الجديدة لمبادرة تعلم اللغة العربية في مدارس الشارقة تحت مسمى "لغتي"، وتمثل هذه المبادرة استجابة تربوية وعلمية لمتطلبات التطور في أساليب التعلم الذكي التي تؤسس لمجتمع المعرفة وتسهم في الارتقاء بمخرجات التعليم.

السابق التالي